البنك الزراعى المصرى يوقع اتفاقية جديدة مع جهاز تنمية المشروعات لدعم مشروع مبادرة بنت مصر بقيمة 40 مليون جنيه

في ضوء تنفيذ استراتيجية الدولة للنهوض بالمرأة المصرية وتشجيعها على العمل الحر خاصة فى مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وعملا بإعلان القيادة السياسية عام 2018 عاما للمرأة المصرية ، واستمرارا للتعاون المثمر بين البنك الزراعى المصرى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقعت السيدة الأستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والسيد الأستاذ السيد القصير ، رئيس البنك الزراعى المصرى ، بحضور السيدة الأستاذة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة ، ظهر اليوم الاثنين 12 فبراير عقد مشروع “بدايتى” لدعم المشروعات متناهية الصغر للفتيات والسيدات بكافة محافظات الجمهورية ،وذلك ضمن مبادرة بنت مصر، بإجمالى تمويل مخصص للمشروع بقيمة 40 مليون جنيه ، تم توفيره من صندوق خليفة لتطوير المشروعات.

وعلى هامش توقيع الاتفاق ، أشادت السيدة الأستاذة نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات ، بالتعاون مع البنك الزراعى فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرةً إلى أن هذا العقد يأتى فى إطار تنفيذ توجهات الدولة فى دعم وإقامة المشروعات متناهية الصغر الخاصة بالمرأة ، لتوفير فرص عمل دائمة ومؤقتة ، بهدف تحسين الظروف المعيشية والإقتصادية خاصة للمرأة الريفية ، كما أكدت على دور البنك الزراعى المصرى فى الوصول لتلك الفئات المستهدفة فى كافة محافظات الجمهورية. كما أشارت إلى أنه بموجب الاتفاقية ، سيتم توجيه 60% من إجمالى التمويل للمستفيدات تحت خط الفقر ، وهذا التمويل سيوفر رأس المال العامل ، مع إمكانية شراء الآلات والمعدات .

من جانبه ، أثنى السيد الأستاذ السيد القصير ، رئيس البنك الزراعى المصرى ، على العلاقة الإستراتيجية بين البنك وجهاز تنمية المشروعات ، والتى من ثمارها إعطاء قوة دفع لتمويل المشروعات متناهية الصغر ، من خلال الوصول إلى الفئات المستهدفة فى مختلف المحافظات، مــــــــع اتاحة التمويل لشرائح متنوعة من المشروعات متناهية الصغر، وهو ما يحقق دعم مبادرة البنك المركزى المصرى للشمول المالى.

وأضاف أن هذا المشروع يستثمر رصيد الخبرة الكبير لدى البنك الزراعى المصرى فى مجال تنمية الفئات المهمشة والأولى بالرعاية ، والإنتشار الواسع لشبكة فروعه التى تغطى كافة محافظات وقرى ونجوع الجمهورية ،وسيقوم البنك بتوظيف التمويل الممنوح للمشروع فى التوسع فى مشروعات المرأة بالمناطق الريفية ، وتقوم كافة فروع البنك بصرف التمويل بحدٍ أدنى ألف جنيه وحتى 25 ألف جنيه.

وأكد أن مدة القرض 5 سنوات شاملة فترة السماح التى تبلغ 15 شهرا، ويركزالتمويل على المرأة الريفية المعيلة بنسبة 70% ، وتوجه نسبة 60% من تمويل المشروع للعملاء تحت خط الفقر. ويستهدف كافة المشروعات متناهية الصغر التى تتضمن القطاعات الزراعية والمشروعات المرتبطة بها، إضافة إلى المشروعات الجديدة والقائمة.

يذكر أن البنك الزراعى المصرى قد وقع مع جهاز تنمية المشروعات أربع اتفاقيات منذ 30/6/2016 وحتى 30/8/2017 ، بإجمالى 395 مليون جنيه ، تم ضخ التمويل كاملاً فى مشروعات صغيرة ، أدت لتوفير عدد 1560 فرصة عمل حتى الآن فى مدة 14 شهراً ، على الرغم من أن فترة استخدام كل عقد من العقود الثلاثة تبلغ عاماً كاملاً. كما حرصت إدارة البنك الحالية على رفع سقف التعاون مع الجهاز، حيث وقع البنك أحدث اتفاقية مع الجهاز بلغت قيمتها220 مليون جنيه ،و تعد الأضخم فى سجل التعاون بين الجانبين. ومن المتوقع أن يمول هذا البرنامج نحو 4000 مشروعاً على مستوى الجمهورية ، ويقدم كافة نواحى الدعم المالى والفنى للسيدات الراغبات فى إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر جديدة أو قائمة من خلال كبرى البنوك وفى مقدمتها البنك الزراعى المصرى.

شهد حفل التوقيع السادة نائبا رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى ، وقيادات البنك الزراعى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

20/2/2018

Start typing and press Enter to search